عادات الدراسة الجيدة
عادات الدراسة الجيدة
- 1ادخل في الدراسة متسلحًا بالعقلية الذهنية الصحيحة. لقد وجد الباحثون أن طريقة دخول الطلاب في الدراسة بنفس درجة أهمية ما يدرسونه وطريقة الدراسة تقريبًا.[١]
- فكر بإيجابية. لا تترك نفسك تغرق في الارتباك أو الحيرة. آمن بنفسك وقدرتك على النجاح في هذا التحدي.
- لا تفكر في أسوأ السيناريوهات. أحسن إدارة وقتك وحاول النظر للجانب المشرق من وضعك الدراسي حتى لو كان موترًا ومزعجًا، لكن دون مبالغة، وإلا قد يجعلك تفاؤلك تهمل جدية الامتحان أو تتشتت بسهولة.
- انظر لكل عائق باعتباره فرصة للتعلم والتطور.
- لا تقارن درجاتك بدرجات أي شخص، فلن يُفيد التفكير التنافسي إلا في زيادة توترك فحسب.
- 2التزم بوضع نظام للدراسة. يمكن أن يساعدك الالتزام بخطة على إدارة ووقتك وعبء العمل وقد يسهل التركيز على مهمتك الحالية. [٢]
- حاول تحديد تاريخ للدراسة مع نفسك في التقويم أو المفكرة. تزداد احتمالات تعاملك مع جلسات الدراسة كمسؤولية جدية إذا حددت لها مواعيد رسمية.
- 3جرب تغيير محيطك لجلسات دراسية فعالة أكثر. تقول الدراسات أن تغيير الشخص لمكان الدراسة قد يحسن احتفاظك بالمعلومات. [٣]
- واصل التجريب لمعرفة ما إن كنت تعمل بصورة أفضل في المساحات الهادئة أو في ظل وجود ضوضاء محيطة.
- جرب أن تدرس والنوافذ مفتوحة (التآلف مع الطقس) إذ وجدت الدراسات أن الهواء النقي منعشٌ ومجددٌ للطاقة.[٤]
- 4ارتح قدر الإمكان. لا يجب أن تكون مرتاحًا لدرجة أن تنام لكن الشعور بعدم الراحة يصعب التركيز. جهز مناخًا مريحًا محفزًا على الدراسة.
- اختر كرسيًا يريحك الجلوس عليه لفترات تصل إلى ساعة كل مرة. استخدم مكتبًا أو طاولة ليسعك توزيع موادك الدراسية.
- تجنب فراشك فقد ترتاح لدرجة ألا تدرس، كما أن ربط الفراش بأنشطة غير النوم قد يصعب عليك النوم جيدًا. [٥]
- 5ادرس دون مشتتات. أغلق هاتفك الخلوي والتلفاز وقاوم دافع تفقد حسابات مواقع التواصل الاجتماعي. قد تُنَفِرك أنواع المشتتات تلك عن العمل وتصعب الاحتفاظ بالمعلومات التي تتعلمها. [٦]
- قد تظن أنك ماهرٌ في تعدد المهام لكن الدراسة مع ممارسة أشياء أخرى -كاستخدام الفيسبوك وإنستجرام وما شابه- ليست جيدة.
- 6لا تلجأ للدراسة المتعجلة المعتمدة على الحشو. تقسيم المادة التي تحتاج لتغطيتها إلى أجزاء صغيرة قابلة للتحكم بها أكثر فعالية من محاولة حفظ كل شيء دفعة واحدة. غطِّ المادة في جلسات قصيرة على مدى عدة أيام أو حتى أسابيع لتحقيق أفضل النتائج. [٧]
- 7تناول القليل من الكافيين قبل الدراسة بوقت وجيز. سيبقيك هذا يقظًا ويساعدك على التركيز أثناء القراءة والدراسة والاستعداد للصف، فلقد أظهرت الدراسات أن الكافيين لا يساعدك على التيقظ فحسب وإنما يحسن ذاكرتك أيضًا. [٨]
- لا تبالغ في الأمر فحسب. قد يشعرك فرط الكافيين بالذعر أو القلق أو التوتر. ينصح الخبراء بأن يقتصر الأطفال والمراهقون في تناولهم للكافيين على 100-200 مجم يوميًا، والذي يُكافئ كوبًا إلى اثنين من القهوة أو 1-3 عبوة ريد بول أو 3-6 زجاجة كولا. [٩]
- 8خذ استراحة للتمرن. تظهر الدراسات أن ممارسة التمارين الهوائية كجزء من روتينك قد يحسن ذاكرتك وصحتك الذهنية العامة. [١٠]
- 9ضع في اعتبارك الانضمام لمجموعة دراسية. وجد الباحثون أن الطلاب الذين يدرسون معًا في مجموعات أفضل أداءً في الامتحانات والاختبارات القصيرة. [١١]
جزء2
المذاكرة من تدويناتك أثناء الصف
- 1سجل أي محاضرة واسمعها في البيت أو في الطريق. اطلب إذن المحاضر قبل تسجيل أي جزء من المحاضرة. استخدم أي جهاز تسجيل صوتي بإذن المحاضر أثناء الشرح وحول الملف إلى صيغة إم بي ثري، إذا استخدمت مسجلًا رقميًا واسمع المحاضرة أثناء تنقلك أو تمرنك في الصباح.
- 2رتب ملحوظاتك في الصف واختصرها. اكتب الأفكار والمفاهيم والأسماء والتواريخ الهامة بدلًا من محاولة كتابة كل كلمة يقولها المحاضر.[١٢]
- 3راجع ملحوظاتك كل يوم. يجب أن تفعل هذا بعد الصف مباشرة إذا أمكن، إذا عجزت عن الدراسة بعد انتهاء الصف مباشرة، فإن الدراسة في أقرب وقت ممكن من نفس اليوم ضرورية لأن معظم المعلومات التي تلقيتها في الصف ستنسى بعد 24 ساعة.
- اقرأ كل سطر من ملحوظاتك ببطء وبحرص.
- اسأل معلمك عن كل ما لا تفهمه أو يستغلق عليك.
- 4انقل الملحوظات المدونة في الصف إلى دفتر مخصص للدراسة. سيمكنك هذا من تجميع أهم المعلومات في مكان واحد ويساعدك على الاستفادة أكثر من الملحوظات التي دونتها في الصف، لكن لا تنسخ المادة دون تركيز وحسب، فإعادة صياغة ملحوظاتك في الصف بأسلوبك الخاص تساعدك على فهم المادة أكثر من مجرد إعادة كتابة ما قيل لك. [١٣]
- 5راجع ملحوظات الأسبوع كله في عطلة نهاية الأسبوع. يساعد ذلك في تثبيت ما تعلمته على مدار الأسبوع، وربما يساعدك على تحديد سياق دروس كل يوم ضمن إطار خطة دروس الأسبوع كله.
- 6نظم ملحوظاتك. قد يفيدك ترميز ملحوظاتك بالألوان حسب الموضوع أو الدرس أو جرب استخدام سلسلة من الملفات لوضع نظام ترتيب.[١٤]
- جرب طرقًا مختلفة للتنظيم حتى تجد ما يناسبك. قد يشمل هذا تنظيم ملخصات منفصلة عن ملحوظاتك أو تنظيم كل شيء حسب التاريخ أو الفصل أو الموضوع.
- 7اصنع بطاقات الذاكرة واستخدمها. قد تساعدك بطاقات الذاكرة على حفظ الأسماء والتواريخ والأماكن والأحداث والمفاهيم الهامة ويسعك استخدامها لكل مادة تتعلمها في المدرسة تقريبًا.[١٥]
- اختر أهم الأسماء والتواريخ والمفاهيم إلخ.
- اكتب الاسم على أحد الوجهين والتعريف في الظهر، وبالنسبة لمعادلات الرياضيات اكتب المعادلة على أحد الوجهين والحل في الظهر.
- اختبر نفسك. جرب اختبار نفسك بعد أن تتقن إعطاء التعريف أو الحل بناءً على الوجه الأمامي للبطاقة في أن تراجع البطاقات بشكل عكسي، أي قراءة التعريف أو الحل على "ظهر" البطاقة، وتحدَّ نفسك لتعريف المصطلح أو ذكر المعادلة الصحيحة المكتوبة على وجه البطاقة.
- قسم البطاقات إلى أجزاء يسهل التحكم بها. لقد أظهرت الدراسات أن الاستراتيجية المسماة "بالتباعد" أكثر فعالية من تكديس المعلومات العاجل حين يتعلق الأمر ببطاقات الذاكرة، تمامًا كما لا ينصح بتكديس الدروس/الخطط. لا تحاول حفظ أكثر من 10-12 بطاقة في المرة الواحدة. [١٦]
- 8استخدم الوسائل المساعدة على الاستذكار. يمكن لربط الأسماء أو المصطلحات بشيء بسيط للتذكر أن يسهل عليك حفظ المعلومات المدونة في ملحوظاتك.[١٧]
- لا تلجأ للتعقيد الشديد في وسائل الاستذكار، إذ يجب أن تكون سهلة التذكر وبسيطة التطبيق في الاختبار.
- قد تكون كلمات الأغاني أسهل ما يستخدم. جرب دندنة إيقاع أغنية لنفسك إذا علقت لربط الكلمات بالمادة التي تحاول حفظها أيًا كانت.
- 9تحرك. لست مضطرًا لتقييد نفسك بالمذاكرة على المكتب. استخدم التكنولوجيا للتحرر في جلسات دراستك ليسعك الدراسة في أي وقت وأي مكان. [١٨]
- تمكنك العديد من تطبيقات الهاتف من صنع بطاقات الذاكرة والتي يمكنك مراجعتها في أي مكان سواءً كنت تقف في طابور المتجر أو تركب الحافلة.
- جرب تسجيل ملحوظاتك في مدونة أو ويكي. يمكنك وضع علامات لهذه المنشورات بكلمات مفتاحية متصلة بموضوعها ما يسهل إيجاد المادة حين يحين وقت الدراسة، كذلك تستطيع مراجعتها حيثما توفر لك اتصالٌ بالإنترنت.
جزء3
المذاكرة من الكتب الدراسية
- 1تصفح كل فصل قبل القراءة. ابحث عن نص مكتوب بخط مائل أو عريض أو ملحوظة تحت مخطط أو رسم بياني، كذلك ابحث عن الأجزاء الموجودة في نهاية كل فصل والتي تجمع المفاهيم الرئيسية لتلك الوحدة فالمعلومات الممثلة بأي من هذه الطرق على قدر كبير من الأهمية، حينما يجهز المعلم لامتحان في ذلك الجزء أو الفصل.
- استلهم الأنماط والأفكار العامة حال دراستك لأعمال إبداعية، كالمسرحيات أو الروايات. قد تتكرر الموتيفة (العناصر التي تحمل معنى إضافيًا كالظلام والدم والذهب) خلال النص ما يدل على أهميتها ووجوب الانتباه لها، كذلك من الجيد التركيز على الأفكار الهامة.
- يمكنك استخدام دليل دراسي يساعدك على فهم الحبكة إذا أذن لك المعلم –مثل الملخصات- ليسعك التركيز على أهم الفكار والأنماط، لكن لا تعتمد عليه في معرفة كل ما تحتاجه! وإنما استخدمه كمكمل لأساليب دراستك وقراءتك الأخرى فقط.
- 2اقرأ الفصل عن كثب ودون الملاحظات. الآن وقد لخصت الفصل، ودونت ملحوظات بالمفاهيم الرئيسية، فاقرأ الجزء كله مرة على الأقل مع الانتباه للتفاصيل وتدوين الملحوظات كلما تقدمت، ما يُمكنك من فهم المادة ووضع الفصل في سياق الوحدة الأشمل.
- 3
- 4أعد صياغة المفاهيم الرئيسة بأسلوبك، ما يجعلك تفهم المادة بشكل أفضل ويساعدك على تذكرها بشكل ملموس.
- تذكر أن إعادة الصياغة قد تكثف وتركز أيضًا. احرص أن تنتبه لما يبدو أهم من سواه عندما تعيد الصياغة.
- فمثلًا ضع هذه الفقرة في الاعتبار: "عادة ما يفرط الطلاب في استخدام الاقتباس المباشر في تدوين الملحوظات وبالتالي يفرطون في استخدامه في البحث النهائي، لكن يجب أن يقتصر الاقتباس المباشر في المسودة النهائية على 10% فقط في الغالب، لذا يجب أن تعمل على الحد من النقل الدقيق لمادة المصدر أثناء تدوين الملحوظات" ليستر وجيمس دي في الطبعة الثانية من "كتابة الأوراق البحثية" (1976): 46-47.[٢١]
- يمكن أن تعيد صياغة المفهوم الرئيسي كما يلي: "قلل الاقتباسات المباشرة في ملحوظاتك لأن كثرتها تسبب كثرة الاقتباس في البحث النهائي، الحد الأقصى للاقتباسات في الورقة النهائية 10%."
- كما ترى فقد جمع هذا أهم معلومات القطعة لكن بأسلوبك وهو مختصرٌ أكثر بكثير ما يعني أن تذكره لاحقًا سيكون أسهل.
- 5راجع كل ما قرأته في أقرب وقت من إنهائك للفصل. مر على ملحوظاتك وأي بطاقات ذاكرة صنعتها واختبر نفسك حين تنهي قراءة كل ملحوظاتك عدة مرات. يجب أن تتمكن من استرجاع معظم المفاهيم الرئيسية والأسماء والتواريخ. كرر عملية المراجعة هذه حسب الضرورة لتحفظ المعلومات في ذهنك للامتحانات والاختبارات القصيرة القادمة.
- 6لا تحاول فعل كل شيء مرة واحدة. وجدت الدراسات أن أكثر طرق الدراسة فعالية هي الدفعات القصيرة التي تمتد لفترة 1-3 ساعات. امنح نفسك عدة أيام في كل منها عدة جلسات دراسة للاستعداد. [٢٢]
- 7غير موادك. تقول الأبحاث أن دراسة المواد المترابطة والمتنوعة في جلسة واحدة أكثر فعالية وكفاءة من دراسة مادة واحدة في جلسة ما. [٢٣]
- كما يمكنك أن تجرب ربط المادة التي تتعلمها بما تعرف فعلًا، حتى أنه يسعك تكوين صلات بين المادة الجديدة والثقافة الشعبية. الأرجح أنك ستتذكر المادة الجديدة إذا اتصلت بأشياء مألوفة لك. [٢٤]
رائع .. بارك الله فيك
ردحذفشكرا يا استاذ....
حذف